أسيوط| عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان تناقش تنفيذ مبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية

أجرت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، اليوم الثلاثاء 23 يونيو اجتماعاً تنسيقياً مع وفد من مديرية الصحة بأسيوط بقاعة تدريب إدارة الصيدلة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد جمال وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والدكتور أحمد سيد موسى وكيل المديرية للشئون الوقائية.

وقد استعرضت خلاله محاور تنفيذ المبادرة، وناقشت آليات العمل المقترحة، وشرح أهداف المبادرة ومحاورها الرئيسية، وسبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والسكان وجامعة أسيوط بما يسهم في تحقيق مستهدفاتها ، ومناقشة الخطة التنفيذية لعام 2026.

وأشاد الدكتور محمد جمال بأهمية المحاضرة وما تناولته من شرح وافي للمبادرة، مؤكدًا أنها تمثل إضافة مهمة تسهم في تحديد أولويات العمل ووضع ملامح خطة تنفيذية واضحة لدعم هذا الملف الحيوي.

وقدمت الدكتورة عبلة الألفي عرضًا تفصيليًا لأبرز الإنجازات التي تحققت في مجالات السكان والتنمية وصحة الأم والطفل، مستعرضةً محاور الخطة التنفيذية، والتي تستهدف دعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، والمساهمة في مواجهة التحديات السكانية من خلال برامج التوعية والتدخلات الصحية والتدريبية، بما يسهم في تحسين مؤشرات الأداء في مجالات صحة الأم والطفل وتنظيم الأسرة.

وأكدت نائب وزير الصحة والسكان أن المرحلة الحالية تستهدف تعزيز التكامل بين المؤسسات الصحية والجامعية في مواجهة التحديات السكانية، من خلال التوسع في البرامج التوعوية والتدخلات الميدانية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، بما يدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء الإنسان.

وأكد الحضور أهمية تكامل الأدوار بين القطاعات الأكاديمية والصحية والإعلامية لدعم أهداف المبادرة، مشددين على ضرورة إعداد كوادر تمريضية مؤهلة لدعم صحة الأم والطفل، مع التوجه نحو إنشاء دبلوم مهني في “القبالة”، إلى جانب تدريب طلاب الامتياز على تقديم المشورة الصحية داخل مستشفى صحة المرأة الجامعي، ونشر ثقافة المباعدة بين الولادات.

كما حضر الإجتماع الفريق المرافق لنائب الوزير كلاً من :-
الأستاذ أحمد خيري مساعد نائب الوزير للعمليات، والأستاذ محمد مختار مدير مكتب نائب الوزير، والدكتورة مرفت فؤاد رئيس الإدارة المركزية لتنمية الأسرة ، والدكتور سمير الدميري رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأولية .

كما حضر من مديرية الشئون الصحية بأسيوط ، الدكتور علي شومان مدير إدارة الرعاية الأساسبة ، الدكتورة مروة ابو المكارم مدير إدارة تنظيم الأسرة ، الدكتورة غادة مدير إدارة العلاج الحر ، الدكتورة منة الله مصطفى مدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة ، الأستاذ حسني رجب مدير العلاقات العامة ومسئول إعلام تنظيم الأسرة بالمديرية، و العديد من المعنيين والمهتمين بالأمر من القطاع الصحي والجامعي والجمعيات الأهلية.

وأشار الحضور إلى الجهود التي يبذلها قطاع الصحة في تطوير خدمات الولادة الآمنة وتنظيم الأسرة وفق أحدث البروتوكولات الطبية، بما يسهم في الحد من التدخلات القيصرية غير المبررة، والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمرأة والأسرة،
وتم استعراض المؤشرات الإيجابية في معدلات المواليد، واستخدام وسائل تنظيم الأسرة ، ومناقشة مواجهة الحمل غير المخطط  ومبادرة الألف يوم الذهبية ، وخفض وفيات حديثي الولادة والولادات القيصرية.

كما تم التأكيد على الدور المهم للإعلام في دعم الجهود التوعوية المرتبطة بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، من خلال نشر الرسائل التوعوية عبر مختلف المنصات الإعلامية، وتعزيز الشراكات مع القطاعات الصحية والأكاديمية لدعم المبادرات القومية، وفي مقدمتها مبادرة « الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *