إيهاب منصور يناقش تعديلات القيمة المضافة ويؤكد أهمية حماية المواطنين

خلال كلمة المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة القوى العاملة بالمجلس، أثناء مناقشة تعديلات قانون رقم 67 لسنة 2016 الخاص بالضريبة على القيمة المضافة، قال إن من النوادر أن تأتي الحكومة بتيسيرات حقيقية، مشيرًا إلى أنها قدمت بعض التيسيرات الجيدة التي يوافق عليها، لكنها أرفقتها ببعض النقاط التي تستوجب المراجعة.
وأشار إلى أن من بين التيسيرات تقليل الضريبة على الأجهزة الطبية من 14% إلى 5%، مؤكدًا أن ذلك يعد أمرًا إيجابيًا، لكنه تساءل عن قوائم الانتظار في قطاع الصحة، قائلاً: “يا وزير المالية بلغ وزير الصحة بوجود نقص في أجهزة وأدوات ومستلزمات قرارات العلاج على نفقة الدولة”.
كما رحب النائب بمد أجل الضريبة لمدة عامين على الآلات والمعدات المستخدمة في الإنتاج الصناعي لحين تركيبها.
واستكمل منصور حديثه بالتأكيد على الحاجة إلى تحقيق العدالة الضريبية والاجتماعية، وعدم تحميل المواطن مزيدًا من الأعباء، مشيرًا إلى أنه سبق رفض القانون منذ عشر سنوات بسبب ارتفاع النسب والآثار الناتجة عن السياسات التي حملت المواطن أعباءً إضافية.
وأضاف: “الدولار كان 9 جنيهات وأصبح 49 جنيهًا، وهناك تغيرات كبيرة أثرت على المواطن”، مشددًا على ضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية الحالية.
وأوضح أن المادة 38 من الدستور نصت على الارتقاء بالنظام الضريبي بقصد التوسع الأفقي في النظام الضريبي، وليس زيادة الضغط على المواطنين، معترضًا على إخراج الغاز الطبيعي من الإعفاءات، قائلاً: “تخففوا الأعباء عن كاهل الموازنة.. لكن ماذا عن كاهل المواطن؟”.
وتساءل عن تأثير عدد من القرارات على المواطنين، ومنها ارتفاع أسعار العدادات الكودية، وأزمة انقطاع المياه المتكرر في الجيزة رغم ارتفاع أسعار الفواتير، وكذلك خدمات الإنترنت والاتصالات، مضيفًا: “عشان تاريخ الحكومة في المرافق مش مصدقكم في إعفاء الغاز”.
واختتم وكيل لجنة القوى العاملة كلمته بالتأكيد على رفضه زيادة الأعباء الجديدة، داعيًا إلى مراعاة الأوضاع المعيشية للمواطنين وتحقيق التوازن بين الإصلاحات المالية والبعد الاجتماعي.

محررة صحفية - قسم الأخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *