كتبت :نجوى عدلي
أستقبل إبراهيم صابر محافظ القاهرة السيدة يوريكو كويكي محافظ وعمدة العاصمة اليابانية طوكيو والوفد المرافق لها ؛وذلك ضمن زيارتها لجمهورية مصر العربية للمشاركة في افتتاح المتحف المصري الكبير، لكى تحتفل بمرور 35 عامًا على توقيع اتفاقية التوأمة بين القاهرة وطوكيو.
عبّر ابراهيم صابر عن بالغ تقديره لتلك الزيارة التى تأتي في مناسبة عالمية حيث تستقبل فيها الدولة المصرية أكبر حدث ثقافى وتاريخي وهو افتتاح المتحف المصري الكبير ، والذى تزامن مع مناسبة مرور خمسةٍ وثلاثين عامًا على توقيع اتفاقية التآخي بين القاهرة وطوكيو في عام 1990، تلك الاتفاقية التي أرست دعائم صداقة متينة وتعاون مثمر بين المدينتين في مختلف المجالات.
وأكد محافظ القاهرة أنه منذ تولى محافظ طوكيو منصبها عام 2016، حرصت على جعل تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع محافظة القاهرة من بين أولوياتها الرئيسية، وقد شهدت تلك الفترة بالفعل طفرات هائلة وقفزات نوعية في مسار التعاون المشترك بين المحافظتين في مجالات التنمية الحضرية، والثقافة، والتعليم، والرياضة
وأضاف إبراهيم صابر أن العقود الماضية كانت شاهدة على عمق هذه العلاقات وتميّزها، حيث شهدت تعاونًا متواصلاً في مجالات الثقافة والفنون والتعليم والرياضة، مما أسهم في تعزيز التفاهم والتقارب بين شعبينا الصديقين ، وأننا نعتز بأن تكون القاهرة وطوكيو نموذجًا ناجحًا للتعاون بين العواصم العالمية الكبرى، القائم على الاحترام المتبادل والرؤية المشتركة لمستقبلٍ حضريٍّ مستدام.
وأشار محافظ القاهرة إلى اللقاء المثمر الذي جمعه بعمدة طوكيو في نوفمبر الماضي على هامش المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر، والذي استضافته القاهرة العام الماضي، حيث تبادلا فيه وجهات النظر حول قضايا التنمية الحضرية المستدامة، وسبل تعميق التعاون بين المدينتين.
وعبّر المحافظ عن اعتزاز وفخر الشعب المصري بشخص محافظ طوكيو الكريم ، وتاريخها المتميز ، مشيرًا إلى فترة إقامتها بالقاهرة ودراستها في جامعة القاهرة العريقة، وهو موضع تقدير واعتزاز كبير في قلوب المصريين.
وأشار محافظ القاهرة إلى أن زيارة اليوم تأتي أيضًا تزامنًا مع الحدث التاريخي المتمثل في الافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير، الذي يُعد أحد أكبر المشاريع الثقافية في العالم، ورمزًا جديدًا للتعاون الدولي في حفظ التراث الإنساني ، مثمنًا في هذا السياق الدور البارز الذي قامت به الحكومة اليابانية، ممثلة في وكالة التعاون الدولي اليابانية (JICA)، كأحد أكبر وأهم المساهمين في بناء هذا الصرح الحضاري العظيم، بما يعكس عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر واليابان
واردف المحافظ قائلا :حيث أنشئ مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر”جايكا” عام 1977 لتصبح الجهة المنوطة بالإشراف على التعاون بين البلدين ، وتعتبر أهم مشروعات التعاون بين مصر واليابان هي إنشاء دار الأوبرا المصرية ، ومستشفى جامعة القاهرة التخصصي للأطفال مستشفى أبو الريش الياباني، والخط الرابع لمترو الأنفاق، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وأخيراً المتحف المصري الكبير ، وغيرها الكثير
وتمنى ابراهيم صابر ان يستمتع الجميع بحضور هذا الافتتاح الأسطوري المرتقب بعد بضع ساعات، لما يشمله من رمزيةٍ ثقافيةٍ وإنسانيةٍ كبيرة، تعكس روح التعاون الدولي والتقدير العالمي للحضارة المصرية الخالدة .
كما أعرب محافظ القاهرة عن رغبته الصادقة في أن تستمر هذه اللقاءات الثنائية بين القاهرة وطوكيو، لما تمثله من أهمية في تعزيز آفاق الصداقة والتعاون والتفاهم المتبادل بين محافظتينا، ودفع العلاقات بينهما نحو مزيد من الازدهار والتكامل في مختلف المجالات.
ومن جانبها عبرت عمدة طوكيو عن سعادتها بأن يتزامن الاحتفال بمرور 35 عام على اتفاقية الصداقة مع القاهرة مع الاحتفال بهذا الحدث الكبير الذي تشهده مصر بافتتاح المتحف الكبير والذي أكدت أنها تشرفت بدعوتها لحضور الحفل الخاص به.
وأكدت عمدة طوكيو ان افتتاح المتحف يوم عظيم للبشرية أجمع وليس لمصر فقط، مشيرة إلى أنها ستكون فرصة لزيادة معدل الزائرين لمصر الراغبين في مشاهدة هذا التاريخ العظيم.
وتحدثت عن سعادتها للتواجد بمحافظة القاهرة التي تحرص علي زيارتها دائما كما أبدت إعجابها بمبني المحافظة التراثى مشيرة إلى أن هذا العام يوافق مرور ٣٥ عاما علي اتفاقية الصداقة وهي فرصة لإعادة التأكيد علي روابط التعاون بين القاهرة وطوكيو.
وفى نهاية اللقاء أهدى محافظ القاهرة للسيدة يوريكو كويكى عمدة طوكيو تمثال تذكارى يمثل الملك توت عنخ آمون الفرعون الفرعون الذهبى، ويعرف هذا النوع من التماثيل التى تصور الملك شابًا مرتديا غطاء الرأس الملكى ويحمل الصولجان والسوط وهى رموز للسلطة والحكم فى مصر القديمة .
موقع اليوم جريده اليوم – جريدة اليوم
