كتب : حسنى شومان
في إطار جهود الدولة لتسريع وتيرة التنمية العمرانية بصعيد مصر، تابعت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات المرافق وأعمال التطوير بعدد من المدن الجديدة، مؤكدةً أهمية تكثيف العمل والالتزام بالجداول الزمنية؛ للارتقاء بمستوى الخدمات وتحقيق جودة حياة أفضل للمواطنين.
وشددت وزيرة الإسكان على ضرورة المتابعة المستمرة لمشروعات البنية التحتية بمختلف المدن، والوقوف على معدلات التنفيذ، بما يضمن تسريع الإنجاز وتحقيق الاستفادة القصوى من الاستثمارات المنفذة في مدن الصعيد.
وفي هذا الإطار، استعرضت الوزيرة تقريرًا حول نتائج جولة تفقدية بمدينة المنيا الجديدة، تضمنت متابعة توسعات محطة الصرف الصحي الرئيسية، حيث تم الوقوف على سير الأعمال ومعاينة مسار خط الطرد، مع التوجيه بتكثيف الجهود للانتهاء من المشروع وفق البرامج الزمنية المقررة.
كما شملت المتابعة مشروع الممشى السياحي وأعمال التنسيق الحضاري، إلى جانب تطوير المسطحات الخضراء وتنسيق الميادين، وتنفيذ أعمال الطرق والمطبات الصناعية بعدد من الأحياء، فضلًا عن متابعة تشغيل محطة المعالجة الثلاثية والتأكد من الالتزام بمعايير جودة المياه المعالجة.
وتضمنت الجولة أيضًا تفقد مشروع «كومباوند جنة» لمتابعة أعمال الصيانة الدورية ومستوى النظافة العامة، إلى جانب تقييم أداء شركات الصيانة والزراعة والأمن، فضلًا عن متابعة أعمال رصف الطرق وصيانة المحاور الرئيسية.
وفي مدينة قنا الجديدة، تم متابعة تنفيذ مشروع «28 عمارة» ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» بمنطقة التوسعات الشرقية، حيث يجري تنفيذ أعمال البنية التحتية وتنسيق الموقع، مع التأكيد على الالتزام بالمواصفات الفنية واستكمال شبكات المرافق قبل بدء أعمال التشطيب، بما يضمن تسليم الوحدات بأعلى جودة.
كما شملت المتابعة المراحل النهائية لتطوير المدخل الجنوبي للمدينة، والذي يتضمن تنفيذ مزلقان أمام الجامعة الأهلية، وأعمال التشجير وتنسيق الموقع، بما يسهم في تحسين الصورة البصرية ورفع كفاءة المدخل، فضلًا عن دعم السيولة المرورية وخدمة المناطق الحيوية.
وفي مدينة سوهاج الجديدة، تم متابعة أعمال الصيانة الدورية للمسطحات الخضراء ورفع كفاءتها، إلى جانب تفقد محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي، للتأكد من كفاءة التشغيل وانتظام العمل، ومطابقة المياه المعالجة للمعايير الصحية والبيئية، حيث تُستخدم في ري المسطحات الخضراء في إطار ترشيد استخدام الموارد المائية.
كما تضمنت الجولة مراجعة نتائج تحليل العينات والتأكد من جودة التشغيل داخل المعمل الخاص بالمحطة.
وفي مدينة أسيوط الجديدة، شملت المتابعة تنفيذ جولة تفقدية بمنطقة رجال الأعمال، لمتابعة أعمال الصيانة ورفع الكفاءة وتحسين البيئة العمرانية، مع التأكيد على تكثيف أعمال النظافة العامة ورفع المخلفات بشكل دوري، وزيادة المسطحات الخضراء وتيسير الحركة المرورية.
كما تم متابعة أعمال تطوير الميادين والمحاور الرئيسية، خاصة بالمنطقة الإقليمية التي تضم عددًا من الجامعات والمنشآت الحيوية، إلى جانب كونها محور ربط رئيسي بين الأحياء المختلفة.
وشملت الجولة أيضًا تفقد أعمال التطوير بطريق أسيوط – البحر الأحمر، ومناطق الإسكان المختلفة، ومنها مشروع «سكن لكل المصريين» ومنطقة «ابني بيتك (4)»، وذلك ضمن خطة متكاملة تستهدف رفع كفاءة البنية التحتية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وفي ختام المتابعة، أكدت وزيرة الإسكان أهمية استمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية، والعمل على تذليل أي عقبات تواجه تنفيذ المشروعات، بما يضمن تسريع معدلات الإنجاز وتحقيق التنمية المستدامة في مدن الصعيد الجديدة.
موقع اليوم جريده اليوم – جريدة اليوم
