وزير الكهرباء يبحث مع “سانجرو” الصينية توطين صناعات الطاقة المتجددة في مصر

جهاد علي

في إطار توجه الدولة لدعم وتوطين الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلي في مشروعات الطاقة، عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا موسعًا اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع وفد من مجموعة سانجرو “SUNGROW” الصينية برئاسة فانچو وو، رئيس قطاع الاستثمارات الدولية والاستراتيجية، وبحضور ممثلين عن شركة سكاتك النرويجية العاملة في مجال الطاقة المتجددة.

ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات تصنيع مهمات الطاقة المتجددة، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلى جانب متابعة تطورات مشروع إنشاء أول مصنع في مصر لتصنيع بطاريات تخزين الطاقة، بما يسهم في دعم استقرار الشبكة الكهربائية وتحقيق استمرارية التغذية للمستهلكين.

واستعرض الوفد الصيني خبرات شركته في مجال التصنيع وحجم توريداتها السابقة من المهمات الخاصة بمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، مؤكدًا أن توطين التكنولوجيا والتصنيع المحلي يمثل فرصة كبرى لتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحقيق مكاسب مشتركة لجميع الأطراف.

من جانبه، أكد الدكتور محمود عصمت أن جهود الدولة في مجال توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا المتقدمة تأتي كثمرة لإعادة بناء شاملة للبنية التحتية خلال السنوات العشر الماضية، إلى جانب تعزيز البيئة التشريعية الجاذبة للاستثمار.

وقال الوزير: “نمتلك سوقًا محلية واعدة ولدينا خطة متكاملة لتصنيع مهمات الطاقات المتجددة، فضلًا عن اتفاقيات تجارة مع الدول الأوروبية والأفريقية تتيح للمستثمرين أسواقًا إضافية”.

وأضاف أن الحكومة تعمل وفق استراتيجية شاملة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء لتصل إلى أكثر من 42% بحلول 2030 و65% بحلول 2040، مشددًا على أن توطين الصناعات المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة يمثل ركيزة أساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *