مسؤولون أمريكيون: واشنطن تضع آلية مراقبة لوقف إطلاق النار بلبنان

قال مسؤول أمريكي، اليوم- الإثنين، لشبكة سي إن إن: إن الولايات المتحدة قد وضعت آلية مراقبة لوقف إطلاق النار الهش في لبنان، بعد خروقات متكررة من الاحتلال دفعت حزب الله للرد، ما هدد بإخراج المفاوضات الأمريكية الإيرانية عن مسارها.

وأضاف: إن وزير الخارجية الأمريكي “ماركو روبيو” قد تحدث مع كل من رئيس وزراء الاحتلال “بنيامين نتنياهو” والرئيس اللبناني “جوزيف عون”- الجمعة- عن سبل ترسيخ وقف إطلاق النار والمحادثات المستقبلية.

وأضاف المسؤول: نتيجة لتلك المحادثات بدأت الولايات المتحدة آلية لمراقبة عبر القيادة المركزية الأمريكية- سنتكوم، وبناء عليه يكون لدى صناع القرار الأمريكي معلومات فورية ودقيقة عن القتال في لبنان.

ولم يتضح بعد ما إن كانت تلك نفسها “آلية منع التصعيد”، التي أشار إليها “جيه دي فانس” في وقت سابق من اليوم، حيث قال: إنها قد وضِعَت بعد ظهر الأحد وفقا للتوقيت السويسري.

وكان “فانس” قد قال: أعتقد أننا نجحنا في وضع ما أطلقنا عليه “آلية منع التصعيد”، وما يمكننا قوله أنه عندما تتحقق الأمور، تتحدث الأطراف فعليا في جوانب أخرى.

وقال المسؤول الأمريكي: يتواجد كل من المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليين في العاصمة الأمريكية واشنطن لمدة ثلاثة أيام من هذا الأسبوع لمواصلة العمل، ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات بالوساطة الأمريكية بين لبنان والاحتلال صباح الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *