كتب : حسني شومان
في إطار توجيهات المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتعزيز الشراكات الدولية وتبادل الخبرات، عقد المهندس مصطفى النجار، وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع الإسكان والمرافق، اجتماعًا مع وفد من مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) في مصر، برئاسة الدكتور أحمد رزق، مدير مكتب البرنامج، لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك الهادفة إلى دعم تطوير قطاع الإسكان وتحقيق التنمية العمرانية المستدامة.
ويأتي الاجتماع في إطار التعاون المستمر بين وزارة الإسكان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بما يدعم جهود الدولة في تحديث سياسات الإسكان والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية، بما يتماشى مع الطفرة العمرانية والتنموية التي تشهدها مصر.
واستعرض الجانبان المنهجية والخطوات التنفيذية الخاصة بتقييم النسخة المبدئية من «ملف الإسكان الوطني»، باعتباره أحد المحاور الرئيسية لإعداد سياسات إسكانية حديثة تستند إلى البيانات والمؤشرات الدقيقة، وتمهد لتحديث الاستراتيجية الوطنية للإسكان بما يواكب المتغيرات الحالية والمستقبلية.
كما تناول الاجتماع نتائج وتوصيات ورشة عمل الإيجارات، التي عُقدت بالتنسيق مع المعمل المصري لقياس الأثر، بهدف دراسة آليات تطوير وتنظيم سوق الإيجارات، وتحقيق التوازن بين مختلف أطراف المنظومة، بما يسهم في تعزيز استقرار السوق العقارية.
ورحب المهندس مصطفى النجار بعقد مائدة مستديرة خلال الفترة المقبلة، بمشاركة الجهات المعنية، لشرح آليات تطبيق قانون التصالح، واستعراض أبرز تعديلاته، وتبادل الرؤى حول أفضل سبل التنفيذ على أرض الواقع.
وفي ختام الاجتماع، أكد الجانبان أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين وزارة الإسكان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات)، بما يسهم في تطوير منظومة الإسكان في مصر، فيما شدد المهندس مصطفى النجار على أن الشراكة مع البرنامج تمثل ركيزة مهمة لدعم التخطيط المستقبلي وصياغة سياسات إسكانية أكثر كفاءة واستدامة، بما يحقق أهداف الدولة في التنمية العمرانية الشاملة.
موقع اليوم جريده اليوم – جريدة اليوم
