أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تحقيق طفرة في إنتاجية محصول القمح خلال الموسم الحالي، حيث ارتفع متوسط إنتاج الفدان إلى ما بين 18 و20 إردبًا، فيما سجلت المزارع التي طبقت أحدث التوصيات والتقنيات الزراعية إنتاجية وصلت إلى 28 إردبًا للفدان، ما يعزز مكانة مصر بين الدول الأعلى كفاءة في إنتاج القمح.
وأكدت الوزارة، أن هذه النتائج جاءت بفضل حزمة من الإجراءات الداعمة، في مقدمتها تحديد سعر توريد محفز بلغ 2500 جنيه للإردب، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما شجع المزارعين على التوسع في زراعة القمح وزيادة الإنتاج.
وأشارت إلى أن مركز البحوث الزراعية لعب دورًا رئيسيًا في تطوير أصناف جديدة عالية الإنتاجية وأكثر قدرة على تحمل التغيرات المناخية، حيث نجح خلال السنوات الثلاث الأخيرة في استنباط نحو 60 صنفًا وهجينًا من المحاصيل الاستراتيجية، تشمل القمح والذرة والأرز والمحاصيل الزيتية والأعلاف.
وأوضحت الوزارة أن أبرز أصناف القمح الجديدة تضم “مصر 3″ و”مصر 4″ اللذين يتميزان بارتفاع الإنتاجية، و”جيزة 171” المقاوم لأمراض الصدأ، إلى جانب “سخا 95″ و”سخا 96″ اللذين يسهمان في ترشيد استهلاك المياه، و”سدس 14″ و”سدس 15” المبكرين في النضج.
كما لفتت إلى نجاح برامج استنباط أصناف القمح الصلب (الديورم)، مثل “بني سويف 5″ و”بني سويف 7″ و”سوهاج 5” و”سوهاج 6″، والتي تتميز بملاءمتها لصناعة المكرونة وتحملها الظروف البيئية القاسية.
وأكدت وزارة الزراعة أن التوسع في استخدام التقاوي المعتمدة وتطبيق الممارسات الزراعية الحديثة يمثلان ركيزة أساسية لزيادة إنتاج القمح، وتحقيق الأمن الغذائي، ورفع كفاءة استخدام الموارد الزراعية والمائية.
موقع اليوم جريده اليوم – جريدة اليوم
