الصحفيين تعلن التشكيل الجديد لمجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية 2026

كتب: محمود حسن محمود

أعلن مجلس نقابة الصحفيين التشكيل الجديد لمجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية 2026، وذلك وفقاً للائحة المنظمة للمسابقة، في خطوة تستهدف تعزيز مكانة أعرق الجوائز الصحفية في الوطن العربي، وإطلاق مرحلة جديدة من التطوير بما يواكب المتغيرات المهنية ويعزز معايير التميز والإبداع الصحفي.

أمينة شفيق رئيساً شرفياً للمجلس

وقرر مجلس النقابة إسناد الرئاسة الشرفية لمجلس الأمناء هذا العام إلى الكاتبة الصحفية أمينة شفيق، باعتبارها آخر الحاصلين على جائزة النقابة التقديرية، فيما ضم المجلس عدداً من كبار رموز المهنة، يتقدمهم النقباء السابقون بحسب أقدمية تولي المنصب: ضياء رشوان، يحيى قلاش، وعبدالمحسن سلامة.

التشكيل الجديد

بيان نقابة الصحفيين

كما شمل التشكيل نخبة من كبار الكُتّاب والصحفيين وفقاً لأسبقية عضوية القيد، وهم: كريمة كمال، شريف رياض، منى نشأت، منى رجب، هالة العيسوي، محمد هيبة، عبدالفتاح الجبالي، جلاء جاب الله، حمدي رزق، أكرم القصاص، عمرو خفاجي، وحسين عبدالغني، إضافة إلى خالد البلشي نقيب الصحفيين، ومحمود كامل عضو مجلس النقابة والمشرف على جوائز الصحافة المصرية، بصفتيهما.

محمود كامل: إعادة الجوائز إلى مكانتها التاريخية

وأكد محمود كامل، عضو مجلس النقابة والمشرف على المسابقة، أن تشكيل مجلس الأمناء جاء تنفيذاً للمقترح الذي تقدم به نقيب الصحفيين خالد البلشي عام 2023، بهدف إعادة جوائز الصحافة المصرية إلى مكانتها الرائدة، واستعادة النموذج الذي أرساه الكاتب الصحفي الراحل محمود عوض عند تأسيس المسابقة، والتي كان أول رئيس لمجلس أمنائها النقيب الأسبق أحمد بهاء الدين.

وأوضح أن مجلس الأمناء سيتغير مع كل دورة لمجلس النقابة، وفقاً للائحة المنظمة، بما يضمن ضخ دماء جديدة من كبار الكُتّاب والصحفيين من مختلف المؤسسات، على أن يتولى الرئاسة الشرفية للمجلس الحاصل على جائزة النقابة التقديرية في آخر دورة.

اجتماع مرتقب لتطوير الجوائز

وأشار كامل إلى أن مجلس الأمناء سيعقد أول اجتماعاته خلال أسبوعين، لمناقشة خطة تطوير جوائز الصحافة المصرية، التي تُعد الأقدم والأهم على مستوى الوطن العربي، مؤكدًا فتح الباب أمام أعضاء الجمعية العمومية للنقابة لتقديم مقترحاتهم بشأن تطوير وإعادة هيكلة المسابقة خلال أسبوع، تمهيدًا لعرضها على مجلس الأمناء في اجتماعه المقبل.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش عددًا من الأفكار المتعلقة بتطوير فروع الجوائز وآليات التقييم، بما يسهم في الارتقاء بالمستوى المهني للمسابقة وتعزيز تنافسيتها.

تاريخ عريق يمتد لأكثر من أربعة عقود

وتُعد جوائز الصحافة المصرية واحدة من أعرق الجوائز المهنية في العالم العربي، إذ تعود فكرة تأسيسها إلى الكاتب الصحفي الراحل وعضو مجلس النقابة الأسبق محمود عوض، الذي أطلقها عام 1984 أثناء توليه مسؤولية لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، لتصبح منذ ذلك الحين منصة لتكريم الإبداع والتميز في العمل الصحفي.

محمود حسن محمود، صحفي بقسم الأخبار والمتابعات- حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة جنوب الوادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *