جهاد علي
أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشبكة القومية للكهرباء نجحت خلال العام الماضي في استيعاب أعلى معدلات أحمال في تاريخها، والتي وصلت إلى نحو 40 ألف ميجاوات، وهو ما شكل تحديًا كبيرًا للقطاع دفعه إلى تنفيذ خطة تطوير شاملة استعدادًا لموسم الصيف الحالي.
وأوضح أن الوزارة نفذت خلال الفترة الماضية توسعات غير مسبوقة، شملت إنشاء 34 محطة محولات جديدة، إلى جانب رفع كفاءة 40 محطة أخرى، بما يهدف إلى تعزيز قدرة الشبكة على استيعاب الزيادات المتوقعة في الاستهلاك خلال فصل الصيف، والتي تُقدَّر بنحو 7%.
وأشار إلى أن صيف 2026 سيشهد عدم تطبيق أي تخفيف للأحمال، مؤكدًا أن هذا القرار يأتي في إطار توجه الدولة، وتم الإعلان عنه سابقًا من قبل رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، مع التشديد على استقرار الخدمة وعدم اللجوء إلى أي انقطاعات مخططة.
وفيما يتعلق بزيادة قيمة الاستهلاك وفواتير الكهرباء، أوضح أن ارتفاع الأحمال يرجع بشكل أساسي إلى زيادة الاستخدام الفعلي للأجهزة الكهربائية خلال أشهر الصيف، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك نحو 45 مليون عداد كهرباء تسهم جميعها في إجمالي الاستهلاك على مستوى الجمهورية.
وأضاف أن الوزارة تعمل بالتوازي على تنفيذ مبادرات لترشيد استهلاك الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة، بهدف تخفيف الضغط على الشبكة وضمان استمرار الخدمة بجودة عالية دون تأثير على المواطنين.
موقع اليوم جريده اليوم – جريدة اليوم
