جامعة أسيوط تعقد اجتماعها الـ98 ويناقش تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي وتعزيز التعاون مع القطاع الصناعي

في إطار حرص جامعة أسيوط على تعزيز التكامل بين المؤسسات الأكاديمية والقطاع الصناعي، وبرعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، عُقد اليوم السبت الموافق 27 يونيو 2026، الاجتماع رقم (98) للمجلس الاستشاري لكلية تكنولوجيا السكر والصناعات التكاملية، وذلك بالمقر الرئيسي لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بالقاهرة، برئاسة السيد الكيميائي صلاح فتحي محمد، العضو المنتدب التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، وبحضور الدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور صالح محمود إسماعيل إبراهيم عميد كلية تكنولوجيا السكر والصناعات التكاملية.

وناقش المجلس عددًا من الملفات المهمة التي تستهدف دعم مسيرة الكلية وتطوير صناعة السكر، شملت الاستعدادات للمؤتمر الدولي للكلية، وتطوير اللائحة الدراسية، والارتقاء بمنظومة إعداد وتأهيل الدارسين، ودعم طلاب الدراسات العليا، فضلًا عن استعراض الحلول التطبيقية لمعالجة مشكلة الطينة الجيرية، بما يسهم في رفع كفاءة الصناعة وتعزيز قدرتها التنافسية.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، أن كلية تكنولوجيا السكر والصناعات التكاملية تُعد إحدى الكليات المتخصصة والفريدة التي تجسد رؤية الجامعة في الربط بين التعليم والبحث العلمي واحتياجات الصناعة، وتسهم بدور محوري في إعداد كوادر مؤهلة تمتلك المعرفة والخبرة اللازمة لدعم وتطوير قطاع صناعة السكر والصناعات المرتبطة به. وأضاف أن جامعة أسيوط تحرص على توسيع آفاق التعاون مع مؤسسات الإنتاج والصناعة، انطلاقًا من إيمانها بأن الشراكة الفاعلة وتوظيف البحث العلمي في معالجة التحديات التطبيقية يمثلان ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز تنافسية الصناعة الوطنية.

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال بدر، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الاجتماع عكس توافقًا بين الجامعة وشركائها في القطاع الصناعي حول أهمية توجيه البحث العلمي نحو القضايا التطبيقية التي تواجه صناعة السكر، مشيرًا إلى أن المناقشات اتسمت بالجدية والواقعية، وأسفرت عن عدد من الرؤى التي تدعم تطوير العملية التعليمية والبحثية، وتعزز دور الكلية في تقديم حلول علمية مبتكرة تخدم الصناعة الوطنية.

وأوضح الدكتور صالح محمود إسماعيل إبراهيم، عميد كلية تكنولوجيا السكر والصناعات التكاملية، أن الاجتماع تناول عددًا من الموضوعات المتعلقة بتطوير العملية التعليمية والبحثية بالكلية، إلى جانب مناقشة الاستعدادات للمؤتمر الدولي، وتطوير اللائحة الدراسية، وبحث عدد من القضايا الفنية المرتبطة بصناعة السكر، مؤكدًا أن ما طُرح خلال الاجتماع يعكس حرص الكلية على تعزيز التعاون مع القطاع الصناعي بما يخدم العملية التعليمية والبحث العلمي.

وشهد الاجتماع مشاركة نخبة من قيادات قطاع صناعة السكر والصناعات المرتبطة به، ضمت الدكتور مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، والدكتور ممدوح أبو القاسم، العضو المنتدب التنفيذي لشركة الدقهلية للسكر، والمهندس سامي عبد المطلب، العضو المنتدب التنفيذي لشركة الدلتا للسكر، والدكتور عصام شرف، المستشار الزراعي لشركة الدلتا للسكر، والمهندس علاء محمود السوهاجي، العضو المنتدب التنفيذي لشركة النوبارية للسكر، والكيميائي أسامة عبد الرحمن، العضو المنتدب التنفيذي لشركة الفيوم للسكر، والدكتور أحمد رضا، مندوب شركة الشرقية للسكر، والكيميائي أحمد السيد، رئيس قطاعات البحوث والتطوير بشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، والمحاسب علاء الخطيب، العضو المنتدب التنفيذي لشركة قنا للورق، والأستاذ خالد كمال، رئيس قطاع مكتب السيد الكيميائي العضو المنتدب التنفيذي لشركة السكر، والأستاذ محمد نبيل جاد الله، مدير عام العلاقات العامة لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *