نقابة الصحفيين: فتح باب القيد تحت التمرين مايو المقبل وفق ضوابط جديدة

أعلن مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة خالد البلشي، فتح باب التقدم للجنة قيد جديدة خلال شهر مايو المقبل، وذلك في إطار تنفيذ حزمة القرارات الأخيرة الهادفة إلى تنظيم عملية القيد وتطوير بيئة العمل الصحفي.

وأوضح المجلس أن استقبال طلبات القيد سيتم وفق الضوابط والمعايير الجديدة التي أقرها مؤخراً، وعلى رأسها التأكد من التزام المؤسسات الصحفية بانتظام صرف الرواتب وتطبيق منظومة الشمول المالي، إلى جانب اشتراط أن يكون الأجر المثبت بعقد العمل مطابقًا للحد الأدنى المعتمد من الدولة.

لجنة مراجعة أوضاع المؤسسات الصحفية

وأشار إلى أن النظر في طلبات المتقدمين سيكون مرهونًا بانتهاء لجنة مراجعة أوضاع المؤسسات الصحفية من أعمالها، والتي تتولى تقييم مدى التزام الصحف ببيئة العمل المناسبة وانتظام الصدور وتوفيق أوضاعها القانونية.

وأكد المجلس أنه لن يتم قبول طلبات القيد من أي مؤسسة صحفية غير ملتزمة بالمعايير الجديدة، في خطوة تستهدف ضمان الجدية المهنية وحماية حقوق الصحفيين الجدد.

وتأتي هذه الخطوة ضمن توجه أوسع لتطوير منظومة القيد، وتحقيق قدر أكبر من الشفافية والعدالة في قبول الأعضاء الجدد، بما يواكب التغيرات التي يشهدها سوق العمل الصحفي.

محمود حسن محمود، صحفي بقسم الأخبار والمتابعات- حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة جنوب الوادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *