كتب : حسني شومان
في إطار جهود الدولة لتعزيز تنافسية السوق العقارية المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، عقدت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،
اجتماعًا موسعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لإطلاق المرحلة الأولى من منصة تصدير العقار المصري، والاستعداد لبدء تشغيلها بمدينة العلمين الجديدة، باعتبارها أولى المدن التي سيتم تطبيق المنظومة بها، بما يدعم التحول الرقمي ويرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمستثمرين.
واستهلت المهندسة راندة المنشاوي اللقاء بالترحيب بالمهندس رأفت هندي والوفد المرافق له، مشيدة بالتنسيق والتعاون المشترك بين وزارة الإسكان ووزارة الاتصالات في تنفيذ منصة تصدير العقار المصري والعديد من ملفات التعاون المشتركة فيما يخص التحول الرقمي،
مؤكدة أن المنصة تمثل إضافة قوية لمسار هذا التعاون، وخطوة استراتيجية نحو تعزيز قدرة الدولة على تسويق المنتج العقاري المصري عالميًا، وفتح أسواق جديدة أمام المستثمرين الأجانب، بما يسهم في زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتنشيط القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالقطاع العقاري، ويوفر فرص عمل جديدة، ويعزز من مساهمة القطاع العقاري في دعم معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق مستهدفات التنمية المستدامة.
وأضافت وزيرة الإسكان أن المنصة ستساهم في تبسيط الإجراءات وتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في السوق العقارية المصرية، حيث توفر بيئة استثمارية آمنة وشفافة تتيح الاطلاع على مشروعات عقارية معتمدة ومرخصة وموثوقة،
منوهة إلى أن ملف تصدير العقار المصري يُعد أحد المحاور المهمة لدعم الاقتصاد الوطني، في ظل ما تمتلكه مصر من مقومات تنافسية كبيرة وسوق عقارية واعدة ومشروعات عمرانية متكاملة تضاهي أفضل المشروعات العالمية.
من جانبه، أكد المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التعاون المستمر والمثمر مع وزارة الإسكان يضمن بناء منظومة رقمية متكاملة ومؤمنة بلغات متعددة تسهم في تعزيز تنافسية العقار المصري عالميًا،
وتيسير عمليات البيع والتوثيق الرقمي بثقة وأمان، مشيدًا بالتعاون والتوجه المشترك بين الوزارتين في تنفيذ حزمة من مشروعات التحول الرقمي في قطاع الإسكان، والتي تستهدف تبسيط الإجراءات أمام المواطنين.
وأشار إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على توظيف أحدث التقنيات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، لتقديم تجربة رقمية مبتكرة للمستثمرين المصريين والأجانب،
لافتًا إلى أن البنية الرقمية للمنصة صُممت وفق أعلى المعايير العالمية، بما يتيح للمشترين الحصول على الخدمات الإلكترونية والتعامل مع الجهات الحكومية لإنهاء الإجراءات بسرعة وكفاءة.
وخلال الاجتماع، تم استعراض ما تم إنجازه منذ صدور توجيهات القيادة السياسية بإعداد منظومة تصدير العقار المصري، وصولًا إلى الاستعداد لتطبيقها بمدينة العلمين الجديدة كمرحلة أولى، إلى جانب مناقشة الخطوات التنفيذية اللازمة لإطلاق المنصة.
كما تناول الاجتماع أوجه التعاون بين وزارتي الإسكان والاتصالات في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي، والتي أسفرت عن تطوير البنية المعلوماتية لمدن الجيل الرابع، ورقمنة خدمات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،
وإتاحة الخدمات الإلكترونية للمواطنين في حجز الوحدات السكنية والأراضي، فيما تمثل منصة تصدير العقار محطة جديدة في مسيرة التكامل الحكومي لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة مصر على خريطة الاستثمار العقاري.
وحضر الاجتماع الدكتور وليد عباس، نائب وزيرة الإسكان للمجتمعات العمرانية، ومن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس محمود بدوي، مساعد الوزير لشؤون التحول الرقمي، وعدد من قيادات الوزارتين.
موقع اليوم جريده اليوم – جريدة اليوم
