عباس عراقجي: حوار مرتقب مع عُمان لتحديد مستقبل هرمز

بحثت إيران وسلطنة عُمان مستقبل الإدارة والخدمات البحرية في مضيق هرمز، اليوم الخميس، خلال اتصال هاتفي جمع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بنظيره العُماني بدر البوسعيدي، في خطوة تعكس تنسيقًا متزايدًا بين البلدين بشأن أمن الملاحة في واحد من أهم الممرات البحرية عالميًا.

وقال عباس عراقجي، عبر حسابه على منصة “إكس”، إنه أجرى اتصالاً “مثمرًا” مع بدر البوسعيدي عقب البيان المشترك الأخير الصادر في العاصمة العُمانية مسقط، مشيرًا إلى أن الجانبين أكدا مجددًا عزمهما إجراء حوار مشترك “لتحديد مستقبل الإدارة والخدمات البحرية في مضيق هرمز”.

كما أضاف الوزير الإيراني أن طهران “مصممة” على المضي في هذا المسار بالتنسيق مع دول الجوار، مؤكدًا أهمية الحوار الإقليمي في إدارة الممرات البحرية وتعزيز أمن الملاحة والتعاون البحري.

ويأتي هذا التحرك في وقت يحظى فيه مضيق هرمز باهتمام دولي متزايد، باعتباره أحد أهم الشرايين الحيوية لتجارة النفط والطاقة في العالم، إذ تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط القادمة من دول الخليج إلى الأسواق العالمية.

وتلعب سلطنة عُمان دورًا محوريًا في أمن الملاحة بالمضيق، بحكم موقعها الجغرافي المطل على بحر العرب ومدخل الخليج، كما تُعرف بمواقفها الداعمة للحوار الإقليمي وخفض التوترات في المنطقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *